القائمة الرئيسية

الصفحات



الربح من الانترنت| كيف ابدأ علي بلوجر الدرس الثامن و كيفيه اضافه رابط مدونتك في جميع حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي و تعلم كيف تضيف وصف المقالة إلى تويتر


سلسلة كيف ابدأ علي بلوجر ملتقى مدونين بلوجر

بداية اشكر كل من تفاعل المنشورات السابق في هذه السلسلة من المقالات، كما اني اريد التأكيد على أمر مهم أنا لا أدعي الاحتراف بالمجال ولكن هدف المقالات هذه هو مساعدة المبتدئين فقط حتى ينطلقوا إلى أعمالهم.



في البدايه ايضا اود تذكيركم باننا شرحنا سبعه من دروس

الربح من الانترنت| كيف ابدأ علي بلوجر..



رابط الدرس الاول
رابط الدرس الثاني
رابط الدرس الثالث
رابط الدرس الرابع
رابط الدرس الخامس
رابط الدرس السادس

بخصوص المنشور السابق .. ليس مطلوب منك ان تتعلم كل شيء في يوم واحد .. كما ذكرنا في منشورنا الثاني .. ما هو مطلوب منك الآن ان تتعلم كل يوم معلومة في السيو ومعلومة في مواقع التواصل الاجتماعي  (معلومة واحدة في كل منهما) وتتقنها وتطبقها على مقالاتك .. المهم هو التطبيق

ما وصلنا إليه حتى الآن هو :

المدونة مهيأة بعنوانها وكلماتها المفتاحية ووصفها وأقسامها
3 – 6 مقالات في المدونة
انت منضم على الأقل إلى 10 مجموعات فيس بوك متفاعلة في مجالك وبدأت بالتفاعل من خلال نشر المعلومات عن مجالك
جهزت حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي العربية كلها (فيس بوك "حساب وصفحة ومجموعة" ـ انستجرام ـ تويتر) هذه اهي الحسابات الرئيسية 

المطلوب منك اليوم:

اليوم سوف تكتب الوصف  (البيو) وتهيئ جميع حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي، وتجهزها لاستقبال الزوار.
اضف رابط مدونتك في جميع حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي
تعلم كيف تضيف  وصف المقالة إلى تويتر
إن لم تكن كتبت المقالة الثالثة عليك كتباتها

منشورنا اليوم سوف يتحدث عن السيو الخارجي للمدونة عموما وللمقالات.

إن التصدر في محركات البحث عموما وجوجل خصوصا يعتمد نظام النقاط لمجموعة من المتغيرات التي لا يفصح عنها جوجل تحديدا وإنما يلمح إلها في مؤتمراته عند كل تحديث يقوم بها ويكتشفها كبار المدونين ويدونونها وتخرج لنا كمعلومات وهذا ما تقوم به العديد من المواقع ومن أهمها موقع moz فإن كنت تريد مستقبلا مواكبة التحديثات بإمكانك الاطلاع على مدونتهم بشكل مستمر وسوف تكون في قلب الحدث .. ولكن ليس الآن فنحن ما زلنا في طور البدايات.

إن العوامل التي ذكرناها في المنشورين المسابقين ما هي الا جزء من مجموع العوامل التي يعتمد عليها جوجل  في تهيئة المدونة لمحركات البحث .. وهي أمور ثابتة في معظمها الجميع يمكنه القيام بها .. فهي اساسيات مهمة وضرورية لتضع لك قدم على سلم نتائج محركات البحث .. ولكن بها لوحدها لن تصل إلى الصفحة الأولى أو النتيجة الأولى إلا إذا تقدمت على منافسيك في كل شيء.

وكما قلنا في المنشور السابق .. التفوق على المنافسين هو نقطة التميز التي ستجعل جوجل والجمهور معا تزداد ثقتهم بك وبمدونتك.

أهم العوامل التي يقيم عليها جوجل المقالات ويقدمها :

1. حصرية الموضوع
2. طول الموضوع
3. عدد الزوار للموضوع 
4. مصادر الزوار (فزائر مصدره جوجل أفضل بكثير من زائر من مواقع التواصل الاجتماعي .. وأيضا زائر مصدره موقع متخصص في نفس منجالك او قريب منه .. افضل من زائر يأتيك من مدونة بعيدة عن مجال تخصص مدونتك)
5. مدة مكوث الزائر في مدونتك وتفاعله معها : يفهم جوجل من مدة مكوث الزائر في المقالة ان المقالة مفيدة وان الزائر استفاد واستمر في قراءة المقالة  ... وأيضا عندما يتفاعل معها بزيارة مقالة أخرى متعلقة بنفس الموضوع او أي نوع من التفاعل فهو يعلم تمام العلم ان مدونتك تقدم ما هو مفيد للزائر
6. الروابط الخلفية (الباك لينكس) كعدد والأهم كجودة 
الروابط الخلفية يجب ان تتنوع ما بين :
* مدونات من نفس مجالك: أن تضع رابطك الخلفي داخل  مقالة في مدونة منافسة من خلال دفع ثمن هذا الرابط او من خلال تبادل المقالات .. او تبادل الروابط الخلفية  ... ولكن احرص ان تكون المدونة التي ستشتري منها الروابط الخلفية او تتبادله معها يتحقق بها شرطين أساسيين:
1. ان يكون الأوثورتي الخاص بها اكبر من 30 وبنفس الوقت اعلى من دونتك
2. ان يكون الرابط موجود على كلمة مفتاحية انت تستهدفها داخل المقال وليس رابط  مكتوب كتابة 
* منتدى يتحدث عن مجالك: لقد انتهت المنتديات باللغة العربية تقريبا .. ولكنها لا تزال موجودة باللغة الإنجليزية فلو كنت تعمل في مدونة انجليزية فلا تتردد في كتابة مواضيع في تلك المنتديات خاصة الكبيرة منها والتي تاتيك بترافيك عالي
* المواقع التعليمية والحكومية : لو كانت  تدوينتك تتعلق بأحد هذه المواقع مثل انك تتحدث عن منحة دراسية معينة او تتكلم عن اللوتري  (قرعة الهجرة العشوائية إلى أمريكا ) في المقالة  فبإمكانك صنع روابط خلفية في  مواقع تعليمية عن المنح والقروض الجامعية .. او في مواقع حكومية  بشرط ان تكون من نفس لغتك والموضوع يتعلق بمقالاتك .. كمثال مواقع الوظائف عندما تعرض وظيفة حكومية عامة.

التنويع في الروابط الخلفية مهم جدا 
لا تكثر من الروابط الخلفية خاصة في البداية  حتى لا تعتبرك محركات البحث انك مزعج (سبام) .. فالأصل في الروابط الخلفية ان يبنيها لك الآخرون  وليس انت بمعنى انهم استفادوا من مقالتك وينصحون زوارهم ببزيارتها .. ولكن هذا من الصعب ان يحصل خاصة بالمحتوى العربي.

7. سرعة الموقع .. فالموقع البطيء سوف يخرج منه الزائر بسرعة

8. السوشال سيجنالز  ..  وهي التفاعل الذي يحصل على منشورك الذي يحمل رابط الموقع او المقالة في مواقع التواصل الاجتماعي عند  نشره وهذا يتضمن فقط المنشورات العامة التي يستطيع رؤيتها كل الناس بدون قيود.. لانها هي من تراها عناكب محركات البحث.
يقول البعض ان جوجل لم يعد يعطي اهتمام لهذا العامل بسبب شراء التفاعل الوهمي .. ولكن شخصيا لا اعتقد ذلك .. ربما خفف الاعتماد عليه إلى حد ادنى مما كان عليه بالسابق ولكن لا اعتقد انه تجاهله بشكل نهائي فقد قالو كثيرا عن الروابط الخلفية انها انتهت ولكن حتى الآن لا تزال عامل قوي في تقييم المقالات .. ولكن أصبحت صناعتها اصعب من السابق بكثير.
وفي كل الأحوال سواء اعتمد عليها او لم يعتمد فالتفاعل فهي تأتي لك بالزوار الذي يفيدو في تقييم موقعك .
ولكن حتى يكون عندك اطلاع مواقع التواصل الاجتماعي خاصة الفيس بوك يقلل نسبة الوصول في المنشورات التي بها روابط تخرج المتابع خارج الفيس بوك بغض النظر عن قوة  موقعك او ضعفه. وكمعلومة جانبية لو كنت صاحب قناة يوتيوب فهو يقلل الوصول في روابط اليوتيوب ومنصات الفيديو إلى ادنى درجة ممكنة لأنه اصبح ينافس في صناعة محتوى الفيديو ويريد ان يبقى الزوار في منصته ولا يخرجو عند المنافسين.
لذلك قلنا في منشور السؤشال ميديا تفاعل مع أعضاء المجموعات المنضم اليها ومع جمهورك بمعلوماتك وليس بروابطك واجعلهم هم من يدخلون إلى صفحتك ليأخذو منها الرابط . أو شوقهم للمقالة حتى عندما تضع رابطها تجد عليه اقبال كبير
ومما رايت بعض الناشرين يفعلونه .. يقدم المقالة الخاصة به بدون روابط حتى تصل إلى اكبر عدد ممكن .. ويكتب في نهاية المنشور سيتم تعديل المقالة بعد 24 ساعة لو وصلت للتفاعل المطلوب .. ربما لا احبذه كقارئ ولكنها حيلة يتم التحايل بها على الفيس بوك من اجل الوصول إلى اكبر قدر ممكن من الزوار.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات